الرئيسيةAfrin TVبحـثالتسجيلدخولالعربيةالجزيرةBBC عربيRONAHI TVفرانس 24

شاطر | 
 

 ديركا حمكو تفتتح اول مدرسة للغة الكردية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
V.I.P
المدير الــعــام
المدير الــعــام
V.I.P

ذكر عدد المساهمات : 661
مستوى النشاط : 4510
تاريخ التسجيل : 12/09/2011
العمر : 32
المهنة : علوم أجتماعية

مُساهمةموضوع: ديركا حمكو تفتتح اول مدرسة للغة الكردية    الخميس أكتوبر 13, 2011 11:28 am

ديركاحمكو: قامت مؤسسة اللغة الكردية في ديركا حمكو يوم امس الاربعاء بإفتتاح مدرسة للغة الكردية في قرية بستا سوس وهي اول مدرسة في ديركاحمكو للغة الكردية وتم تسميتها بمدرسة "الشهيدة دجلة".

جاء ذالك خلال حفل حضره اهالي القرية بهذه المناسبة ,حيث بدأ الحفل بالوقوف دقيقة صمت اكراما لمن ضحو بحياتهم في سبيل حرية الشعب الكردي وكرامته, ومن ثم تحدث محمد ابراهيم ممثل حركة المجتمع الديمقراطي عن اهمية اللغة في تشكيل الهوية الوطنية المجتمعات مونوها ان "تعليم اللغة الام والتحدث به حق من حقوق الانسان الطبيعية إلا انه ولفترة طويلة تم حرمان الشعب الكردي من حقوقه هذه ظلماَ وعدوانا".

كما تطرق ابراهيم الى وضع اوجلان وحالة العزلة المفروضة عليه من قبل الدولة التركية في عدم السماح لمحاميه باللقاء به واستنكر سياسة الدولة التركية التي وصفها "باللااخلاقية" تجاه الشعب الكردي .

وقالت ممثلة مؤسسة الفن والثقافة في ديركا حمكو نوجين قامشلو مطالبة الامهات والاباء في تشجيع وارسال ابنائهم وبناتهم الى المدرسة. واضافت نوجين بأنهم سيقومون بفتح مدارس اخرى بحيث لا يبقى أي قرية او أي مدينة من دون مدرسة لتعليم اللكة الكردية .

وقالت والدة دجلة التي اطلق اسم ابنتها التي فقدة حياتها في معارك مع الجيش التركي بين صفوف حزب العمال الكردستاني قالت" أحس بان الشهيدة دجلة لم تموت بل هي حية اليوم وهي تعيش بيننا وتقاسمنا الفرحة ذاتها واضافت والدة دجلة " طالمة كنت فخورة بإبنتي التي استشهدت في سبيل حقوق شعبها المشروعة وانا اليوم اكثر فخرا بها".



كما قالت متحدثة عن مؤسسة اللغة الكردية "يجب ان لا ننسى ونحن اليوم نتحدث و نبني الأدارة الذاتية اولائك الذين ضحو بأنفسهم من الشهداء ليمنحوا لاطفالنا مستفبلا مشرقا طالمة كان خيالهم وهدفهم هذا,كما يجب علينا ان نحي تلك الامهات اللواتي انجبنا هوؤلاء الابطال." وبعد انتهاء المراسيم بدء التلاميذ بتلقي أول درس لهم في اللغة الكردية في مدرستهم.

وانتهت حفلة الافتاح في جو من الغبطة والسرور برفع الشعارات التي تنادي بحياة اوجلان و الشهداء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ديركا حمكو تفتتح اول مدرسة للغة الكردية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Afrin.TV عفرين لقنوات البث المباشر :: قسم كردستان عفرين :: مشروع الإدارة الذاتية-
انتقل الى: