الرئيسيةAfrin TVبحـثالتسجيلدخولالعربيةالجزيرةBBC عربيRONAHI TVفرانس 24

شاطر | 
 

 مؤسسة اللغة تفتح خامس مدارسها لتعليم اللغة الكردية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
V.I.P
المدير الــعــام
المدير الــعــام
V.I.P

ذكر عدد المساهمات : 661
مستوى النشاط : 4510
تاريخ التسجيل : 12/09/2011
العمر : 32
المهنة : علوم أجتماعية

مُساهمةموضوع: مؤسسة اللغة تفتح خامس مدارسها لتعليم اللغة الكردية    الأربعاء أكتوبر 05, 2011 12:04 pm

بحضور حشد كبير من اهالي حي الزيدية بعفرين وممثلين عن الحركات السياسية الكردية قامت مؤسسة اللغة في غرب كردستان بإفتتاح خامس مدارسها لتعليم اللغة الكردية التي سميت بمدرسة " الشهيد عزيز".

حيث حضر حفلة الافتتاح كل من ممثلي هيئة التنسيق الوطنية وحزب الإتحاد الديمقراطي واتحاد ستار وبمشاركة فرقة أنكيزك الفنية في عفرين.

هذا وقام والد (عزيز) حسن الشيخ حسن الذي سميت المدرسة بأسم ابنه" تخليداَ لذكراه "حسب ما افاده القائمون, قام بقص الشريط الحريري معلنناَ عن افتتاح المدرسة, وبدأ حفل الافتتاح بالوقوف دقيقة صمت على أرواح من فقدو حياته خلال مسير الحرية والكرامة للشعب الكردي ثم تحدث حسن شيخ حسن وقال "اني ابارك قائد الشعب الكردي عبدالله اوجلان بإفتتاح مدرسة الشهيد عزيز وابارك الشعب الكردي والعربي على هذه الخطوة الجميلة" وثمن حسن "مساعي أوجلان وجهوده في سبيل تحقيق الحرية والديمقراطية للشعب الكردي وشعوب المنطقة كافة ."

كما القى عطوف عبدو ممثل هيئة التنسيق الوطنية كلمة هنأ فيها الشعبين الكردي والعربي بمناسبة افتتاح المدارس الكردية, وأكداً عبدو بأن "افتتاح المدراس التعليمية باللغة الأم تعتبر خطوة أساسية لتحقيق الديمقراطية في سوريا".

أما محمد بكر الممثل عن مؤسسة اللغة الكردية قالً" لا يمكن للشعوب العيش بدون اللغة"، كما تحدثت ممثلة اتحاد ستار هيفين زردشتي في الحف زقالت بأن "نضال الشعوب في البقاء تكمن في مدى محافظتها على لغتها الأم وارتباطها بها".

ومن جانبه قال عارف شيخو ممثل حزب الاتحاد الديمقراطي " بأن كل الألاعيب والمؤامرات المحاكة ضد نضال الشعب الكردي بائت بالفشل" كما طالب شيخو "بالاعتراف الدستوري لحقوق الشعب الكردي في الدستور السوري إسوة بكافة شعوب العالم".

وختتم حفل الافتتاح على اغاني وموسيقة فرقة انكيزك الفلكلورية وحلقلت الدبكات الشعبية, ثم باشرت مدرسة "الشهيد عزيز" بدروسها التعليمية باللغة الكردي.

ويذكر أن عزيز هو شاب عربي الجنسية كان قد انضم إلى صفوف حزب العمال الكردستاني في نهاية الثمانينيات, ويعتبر اول عربي فقد حياته بين صفوف حزب العمال الكردستاني في معارك مع الجيش التركي بعد سنوات من النضال.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مؤسسة اللغة تفتح خامس مدارسها لتعليم اللغة الكردية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Afrin.TV عفرين لقنوات البث المباشر :: قسم كردستان عفرين :: مشروع الإدارة الذاتية-
انتقل الى: