الرئيسيةAfrin TVبحـثالتسجيلدخولالعربيةالجزيرةBBC عربيRONAHI TVفرانس 24

شاطر | 
 

 ديركا حمكو: حدث تاريخي بافتتاح أول مركز للفن والثقافة الكردية.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zinar
عضو جديد
عضو جديد
zinar

ذكر عدد المساهمات : 11
مستوى النشاط : 2701
تاريخ التسجيل : 30/09/2011
العمر : 29
المهنة : طبيب أسنان

مُساهمةموضوع: ديركا حمكو: حدث تاريخي بافتتاح أول مركز للفن والثقافة الكردية.    السبت أكتوبر 01, 2011 8:47 am

ديركا حمكو: شهدت منطقة ديركا حمكو يوم أمس الجمعة حدثا تاريخيا بافتتاح أول مركز للفن والثقافة الكردية, والذي سمي "بمركز دجلة للفن والثقافة الكردية", أفتتح المركز من قبل مؤسسة عوائل الشهداء وبمساندة حركة المجتمع الديمقراطي في غربي كردستان TEV-DEM.

حيث احتشدت المئات من الجماهير الكردية في مكان افتتاح المركز ,وابتدأت مراسيم الافتتاح بالوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء الحرية .

وألقيت عدة خطابات في مراسيم الافتتاح منها كلمة ممثل مركز دجلة للفن والثقافة (دلجان جودي), الذي أشار إلى أهمية العادات والتقاليد الكردية في الحفاظ على الثقافة والتراث الكردي وإلى ضرورة الاستمرار في الحفاظ على هذا التراث الكردي والكردستاني, كما وأكد جودي على "دور قائد الشعب الكردي عبد الله أوجلان في ترسيخ هذه الثقافة والعادات الكردية في ذهن الشعب الكردستاني وأصبحت نهجاً يمشي عليه الأجيال على جميع بقاع الأراضي الكردستانية في العالم". وتحدث جودي عن دور الشهداء الأحرار الذين ضحوا بدمائهم من اجل الحفاظ على اللغة والثقافة والفن الكردي وذكر أسماء بعض هؤلاء الشهداء من أمثال "الشهيد دجوار مؤسس كوما جودي وشهيد الرسام فائق وشهيد الشاعر رشيد وشهيد لازكين وشهيدة خالدة وشهيدة مريم وشهيد كوران" وكما أكد على أهمية دور "كوما جودي"في نشر الثقافة والفن الكردي خلال 27 عاما من مسيرته", وقُدِمت مسرحية من قبل كوما جودي تحت عنوان (الحفاظ على الفن والثقافة الكردية )

وقامت عائلة "الشهيد هاشم" بإهداء جمبش شهيد هاشم لمركز دجلة للفن والثقافة تعبيرا عن فرحتهم بهذا الحدث التاريخي الذي طال انتظاره.

وهنئ ممثل حركة المجتمع الديمقراطي ( محمد إبراهيم) افتتاح مركز دجلة للفن والثقافة في ديركا حمكو واعتبرها "حدثا عظيما وخطوة هامة في طريق تحقيق الإدارة الذاتية في غربي كردستان", واستنكر بشدة العزلة المفروضة على أوجلان, والهجمات التي تشنها الدولة التركية والإيرانية على مناطق جنوبي كردستان, وكما استنكر "العنف والقتل بحق المتظاهرين السلميين من قبل القوات الأمنية في سوريا".

كما وهنئت ممثلة اتحاد ستار الشعب الكردي في ديركا حمكو بهذه المناسبة "الجليلة" بافتتاح مركز دجلة للفن والثقافة .

من جانبه قام الأستاذ عبد الحكيم ممثل ملتقى كركى لكي للثقافة والفن بتهنئة الشعب الكردي في ديركا حمكو بافتتاح مركز دجلة للفن والثقافة وأكد على "أهمية الثقافة واللغة الكردية في حماية هوية ووجود الشعب الكردي".

وتم إعطاء أول درس في المركز من قبل ( دلجان جودي) لأعضاء كوما جودي والتي ركزت على أهمية المؤسسات الكردية وخاصة مؤسسة دجلة للفن والثقافة.

وزين المركز بصور قائد الشعب الكردي عبدالله اوجلان والأعلام الكردية وصور شهداء الفن والثقافة .

وهتف الحضور بحرية وحياة اوجلان وشهداء الحرية والثقافة الديمقراطية, ومطالبين بتحقيق الإدارة الذاتية في غربي كردستان وعقدت حلقات الدبكة الكردية على أغاني كوما جودي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ديركا حمكو: حدث تاريخي بافتتاح أول مركز للفن والثقافة الكردية.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Afrin.TV عفرين لقنوات البث المباشر :: قسم كردستان عفرين :: مشروع الإدارة الذاتية-
انتقل الى: