الرئيسيةAfrin TVبحـثالتسجيلدخولالعربيةالجزيرةBBC عربيRONAHI TVفرانس 24

شاطر | 
 

 قامشلو : افتتاح مركز محمد شيخو للثقافة والفن الكردي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zinar
عضو جديد
عضو جديد
zinar

ذكر عدد المساهمات : 11
مستوى النشاط : 2701
تاريخ التسجيل : 30/09/2011
العمر : 29
المهنة : طبيب أسنان

مُساهمةموضوع: قامشلو : افتتاح مركز محمد شيخو للثقافة والفن الكردي    السبت أكتوبر 01, 2011 8:38 am

قامشلو : شهدت مدينة قامشلو عصر يوم أمس الجمعة افتتاح "مركز محمد شيخو للثقافة و الفن" في حي قدوربك و الذي يعتبر الأول من نوعه في تاريخ مدينة قامشلو, و ذلك بحضور المئات من أبناء الشعب الكردي في المدينة .

بدأت مراسم افتتاح المركز بالوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء , ثم قامت مؤسسة الثقافة و الفن بإلقاء كلمة باركت فيها أوجلان والشعب الكرد والشهيد لهنك قامشلو( الذي فقد حياته مؤخرا في مناطق حق الدفاع المشروع جراء القصف التركي) بافتتاح هذا المركز. و أشارت مؤسسة الثقافة في كلمتها إلى "الاضطهاد الثقافي الذي تعرض له الشعب الكردي من قبل الدولة السورية التي تتبع سياسة الإنكار للغة و الثقافة الكردية", كما دعت أبناء الشعب الكردي في قامشلو إلى المشاركة الفعالة في أغناء هذا المركز الذي يضم أقسام خاصة بالفلكلور و المسرح و الموسيقا الكردية والتي تمثل هوية الشعب الكردي .

ألقى بعدها حجي حميد أخ الفنان الكردي الراحل محمد شيخو كلمة شكر فيها الجمع الحاضر و أكد أن "محمد شيخو هو الآن حيّ بيننا" , كما تمنى أن تحمل الأيام القادمة نشاطات أكثر للشعب الكردي في سبيل الوصول إلى الحرية . ثم قام حجي حميد مع إحدى أمهات السلام بقص شريط الافتتاح على زغاريد النسوة الكرديات و أغاني محمد شيخو و شعارات تحيي قائد الشعب الكردي عبد الله أوجلان و تمجد الشهداء , هذا وقد تم وضع نصب تذكاري ل ( محمد شيخو ) في القاعة الرئيسية للمركز و التي زُينت باللوحات التراثية و الآلات الموسيقية الكردية.

وبينت منظمة اتحاد ستار في كلمتها إلى أهمية تسمية هذا المركز باسم محمد شيخو لأنه "شخصية نضالية تعرض للكثير من الأذى طيلة مراحل حياته" , كما دعت إلى "ضرورة تبني هذا المركز و الالتزام بتطويره من قبل الشعب الكردي" .

وأكدت منظومة شبيبة غربي كردستان في كلمتها أن بناء مؤسسات الثقافة و الفن هي الأساس لبناء الإدارة الذاتية الديمقراطية في غربي كردستان , كما أكدت على "جاهزيتها لتقديم الدعم و الحماية لهذا المركز" .

و اختتمت مراسم الافتتاح على أغاني فرقة بوطان وحلقات الدبكة الكردية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قامشلو : افتتاح مركز محمد شيخو للثقافة والفن الكردي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Afrin.TV عفرين لقنوات البث المباشر :: قسم كردستان عفرين :: مشروع الإدارة الذاتية-
انتقل الى: