الرئيسيةAfrin TVبحـثالتسجيلدخولالعربيةالجزيرةBBC عربيRONAHI TVفرانس 24

شاطر | 
 

 عفرين: لأول مرة افتتاح مدرسة للغة الكردية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
SHEROO
عضو فضي
عضو فضي
SHEROO

ذكر عدد المساهمات : 58
مستوى النشاط : 2826
تاريخ التسجيل : 16/09/2011
العمر : 32
المهنة : هندسة

مُساهمةموضوع: عفرين: لأول مرة افتتاح مدرسة للغة الكردية    الإثنين سبتمبر 26, 2011 7:50 am

عفرين : قام أهالي قرية دراقلي في منطقة عفرين بغربي كردستان بافتتاح ولأول مرة مدرسة للتدريس اللغة الكردية في القرية وتم تسميت المدرسة باسم" الشهيد فوزي".

ولأول مرة في التاريخ تم تدشين مدرسة لتعليم اللغة الكردية في غربي كردستان بقرية دراقلي في منطقة عفرين بمشاركة أهالي الشهداء وأهل القرية والقرى المجاورة وبعض الأساتذة والفنانين وسميت المدرسة باسم" الشهيد فوزي "وقامت والدة الشهيد بقص شريط الحرير وتم الاحتفال بهذه المناسبة, وعبر الأهالي عن فرحتهم لأنها المرة الأولى تفتتح مثل هذه المدرسة في قريتهم ,ورددوا الشعارات " الشهيد لايموت عاش نضال الشعب الكردي لأجل اللغة وهويته الوطنية".

"نحن مسرورين بفتح مدارسنا "

وبهذه المناسبة تحدث الأستاذ دجلة وعبر عن فرحته وقال:" أنا مسرور جدا بافتتاح مثل هذه المدرسة في هذه القرية واتمنى بفتح مثل هذه المدارس في عموم غربي كردستان لان هذه المدارس تعبر عن هوياتنا الوطنية".واستمر دجله في حديثه قائلا" في البداية كانت الأطفال تدرس في البيوت خوفا من السلطة ولكن الآن أطفالنا يتم تعليمهم اللغة في مدارسهم الرسمية وهذا هو نصر للشعب الكردي .وحتى الآن تم تسجيل 35 طالب لتعليمهم لغة الأم ".

"سنستمر ونضحي لأجل كسب هويتنا الوطنية"

كما تحدث ممثل مؤسسة التعليم للغة الكردية في منطقة عفرين الأستاذ عصمت وقال:" اليوم نفتتح هذه المدارس بدماء شهدائنا الأبرار وجهود شعبنا المناضل وسنظل على دربهم سائرون. اثبت في التاريخ انه ليس هناك شيء يأتي بسهولة, وإنما على الشعوب أن تناضل وتضحي بالدماء لأجل كسب هويتهم الوطنية ".

"سنكمل مشروعنا في الإدارة الذاتية"

كما استمر الأستاذ عصمت في الحديث وقال :" إننا على أمل أن نفتح مدارس أخرى في كل قرية وسنناضل لإكمال هذا المشروع وتحرير القائد عبد الله أوجلان من الأسر و بناء الإدارة الذاتية الديمقراطية في غربي كردستان ".

في النهاية قال أستاذ عصمت "العدو يريد تصفيتنا عن طريق اللغة, وواجب علينا هو الحفاظ على استمرارية اللغة والثقافة". وتوجت المدرسة بالأحرف والرموز الكردية ووضعت لافته على باب المدرسة كتب عليها "مؤسسة اللغة الكردية – مدرسة الشهيد فوزي في دراقلي" .

7 أيلول 2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عفرين: لأول مرة افتتاح مدرسة للغة الكردية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Afrin.TV عفرين لقنوات البث المباشر :: قسم كردستان عفرين :: مشروع الإدارة الذاتية-
انتقل الى: