Afrin.TV عفرين لقنوات البث المباشر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةAfrin TVأحدث الصورالتسجيلدخولالعربيةالجزيرةBBC عربيRONAHI TVفرانس 24

 

  المزارات الإيزيديه في منطقه عفرين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ROJ-AFREEN
قسم كردستان عفرين
قسم كردستان عفرين
ROJ-AFREEN


انثى عدد المساهمات : 93
مستوى النشاط : 4889
تاريخ التسجيل : 16/09/2011
العمر : 38
المهنة : علوم أجتماعية

 المزارات الإيزيديه في منطقه عفرين  Empty
مُساهمةموضوع: المزارات الإيزيديه في منطقه عفرين     المزارات الإيزيديه في منطقه عفرين  Emptyالسبت سبتمبر 17, 2011 1:10 pm

المزارات الخاصة بالإيزيديين، فهي:
1- شيخ حميد.Parse Xatûnê 2- پارسه خاتون وهما موجودان
بجو ار قر ية قسطل علي جندو.
3- شيخ شرف الد ين في قر ية بافلون.
4- چيل خانه Çêlxane
.Melek Adî 5 م لك آدي .Hecerkê 6- حه جه ركي
وثلاثتها بجانب قرية عرشقيبار.
7- شيخ ركاب: في قرية شيح الد ير.
8- شيخ سيدي: في قر ية فقير ان.
9- ز يارة شيخ علي: في قر ية باصوفان
. 10- شيخ بركات: على جبل شيخ بركات.
11 - زيارة پير جعفربجانب زيارة عبد الحنان
12 - زيارة أبو كعبة: بجانب قرية îr Cefar أبو كعبة.
13 - زيارة منان على المرتفع المشرف على قرية كفرجنة.
تقع تلك المز ار ات ضمن نطاق القرى الإيزيد ية، و يتبرك بها الإيزيد يون
و المسلمون على حد سو اء، ويؤدوون بجو ارها نفس الطقوس و العاد ات، مثل
إشعال القناديل في ليلة الجمعة أو الأربعاء.
وسنذ كر هنا وصفاً لبعض تلك ا لمز ار ات،

زيارة شيخ بركات :





تقع على قمة جبل شيخ بر كات ، و هو جبل كو ر يفه
كوريفوس/القمة.. في العهد اليوناني.
يقع هذا الجبل جنوبي مدينة عفرين على مسافة ٣٠ كم/ تقريبا، ويبلغ ارتفاع
قمته ٨٧٠ م، ويشرف على سهل جومه من الشمال، وعلى سهل العمق من
الغرب. توجد على قمة الجبل مساحة مستو ية من الأرض مر بعة طول
ضلعها ٦٨ م، يحيط بها سور أثري، ويعتقد أنها بقايا مستوطنة قديمة. وتوجد
في جهتها الشمالية أحجار بناء كبيرة، على بعضها نقوش وصلبان.
أما المز ار فهو موجود في هذه الجهة الشمالية، وهو عبارة عن غرفة
صغيرة مر بعة الشكل، تع لوها قبة، و تحت الغر فة قبو يوصل إليه بأر بع
درجات
ويعلق الشيخ حسين شيخ إيز يد يي / عفر ين، فيقول عن المز ار: أنه خاص
بالإيزيديين، و له صلة ب : مير إبراهيم أدهم بن دوريش، الشخصية الدينية
.( الغامضة لدى الإيزيديين
و يقال انه يعود الى الشيخ أبو البركات صخر بن صخر بن مسافر ابن شقيق
شيخ عدي بن مسافر صلة باسم هذ ا المزار.
.( وهناك مرقد في سنجار أيضاً يحمل الاسم نفسه : شيخ بركات
وتعتبر هذه الزيارة من المزارات الإيزيدية الرئيسية، ويقام بجانبها احتفال
عيد رأس السنة الإيزيدية، وتقدم عندها الأضاحي.
و يتبرك أتباع المذهب الدرزي بالمز ار أيضا، و تقول رو ايتهم، أن شيخ
بركات قتل هناك، فبني هذا المقام إكراما له.
ومهما يكن من أمر مز ار شيخ بركات، فإنه كأي مز ار آخر يحظى
بالاحترام لدى سكان ج. الكرد الإيزيديين وغيرهم
وكان المزار بالاساس معبد من العهد
اليو ناني، وكان مكرساً لعبادة الرب زيوس إله الصاعقة لدى الإغر يق،
وهو زوج الإلهة ريا
فيما ورد في المعجم الجغر افي السوري، أنه بقايا معبد ين قد يمين للإ له
جوبيتر و الإ لهة سيلينة من الفترة الرومانية و القرن الأول الميلادي، و أن
الجبل أخذ تسميته نسبة الى مجاهد استشهد أثناء الفتوحات الإسلامية، يسمى
محمد نوفل بركات.
وهناك كتابات في معبد شيخ بركات تبين استمر ار البناء في الموقع منذ
بد اية القرن الأول الميلادي وحتى العام ١٧٠ للميلاد
و يؤ كد الأب بو لس يتيم قدسية جبل شيخ بر كات منذ أو ا ئل ا لعهد
المسيحي، إذ يقول: إنه في أو ائل القرن الخامس الميلادي، التجأ الر اهب
أميانوس إلى مغاور جبل بركات، فاندفعت إلى تلاله وسفوحه جماهير غفيرة
من الشباب و الرجال، اعتنقو ا حياة الزهد و الصلاة و العمل اليدوي ومن بينهم
سمعان العمودي. حتى أصبح جبل شيخ بركات جبل بركات و افرة على
سوريا الشمالية كلها


Çêlxane زيارة چيل خانه





تقع هذ ه الز يارة على بعد ٢ كم جنو بي قر ية عرش قيبار، في و اد
صخري عميق في جبل ليلون يحمل اسمها. المز ار على هيئة كهف محفور
٢،٥ م عرضا × في جرف صخري، أبعاده من الد اخل وسطياً : ٤ م طولا
٢ م ارتفاعا. في أرضيتها بعض الحفر التي تتجمع فيها المياه المترشحِّة ×
من نو ازل صغيرة في السقف الك لسي للمز ار، وعلى بابها شجرة عرعر
مز ينة بمئات قصاصات الأقمشة الم لو نة، تع لق من قبل زو ارها على نية
تحقيق أمانيهم.
يتألف الاسم چيل خانه Çêlxane من كلمتين چيل Çêl بمعنى أربعين،
وخان بمعنى دار أو مكان، وبمعنى : سيد أيضا
يقال أن المزار كان مكاناً لمن يرغب بالتصوف والعبادة وصوم الأربعينية
من الإيزيديين، ومنها جاء اسمها، أي : مكان صوم الأربعين. وتقول رو اية
أخرى أن شيخادي صام فيها إحدى الأربعينات. وهناك مزار في جبل سنجار
و في جبل الأكر اد أماكن عد يد ة تحمل ،Çêlmîra يحمل اسم چيل مير ان
جنوبي قرية معراته. ويبدو Çêl kaniya و Çêlmîrê الرقم / ٤٠ / ، مثل
أن للر قم أر بعين مكانة متميزة في المعتقد الإ يز يدي. وكانت هناك قبور
بجانب باب هذ ا المز ار، ور بما كانت لمتعبد ين في المغارة، توفو ا ود فنو ا
بجانبها.
يقصد المز ار أناس من مختلف الأد يان و الفئات الاجتماعية، طلبا للتبرك
و تحقيق الأمنيات، و يقومون بلصق حصى صغيرة بجدر ان المز ار لمعرفة
تحقيق رغبة

:Melek Adî زيارة ملكادي





تقع على جبل ليلون على بعد /ِ ٢/ كم جنو بي قر ية عرش قيبار، وعلى مسافة ٣٠٠ م فوق مز ار.Çêlxanê
اسمها / م لك آدي.
مو قعها جبلي
صخري، مبناها حجري تقليدي صغير ذ ات قبة، و بجو ارها أطلال قر ية
عرشقيبار القد يمة، قبل أن يهجرها السكان قبل نحو قر نين من الزمن إلى
موقع الحالي للقرية في السهل، وفي الجو ار الشمالي الغربي للمز ار بمسافة
٣٠٠ م، توجد المقبرة القديمة والحالية للإيزيديين.
كان لمزار ملك آدي أهمية كبيرة لدى الإيزيديين في السابق. وتصبغ
وهو طقس ديني تصبغ فيه لباس ،Morkirina Xerqe بجواره خرقة الفقير
وكانت إحداها ،Zergoz من يختار التنسك باللون البني الغامق بشجرة تسمى
موجودة بجانب المزار، إضافة إلى توفر المتطلبات الأخرى لإتمام مراسم
التنسك و التحول إلى حياة ال فقير، مثل وجود ز يارة چيل خانه كمكان
للإنعزال و الزهد، ووجود رجال الدين المشرفين على تلك الطقوس.
وقد أقدم بعضهم في صيف ١٩٩٨ على نسف الجد ار الشرقي من زيارة
م لك آدي، وحفرو ا في أرضيته بحثاً عن الكنوز، إلا أن الإيزيد يين أعادو ا
بناءه مجدد ا.
ومن المعالم الهامة الأخرى لموقع م لكادي، برج يسمى Birca Cindî
" برج المؤمن" ، تاريخ بنائه غير معروف، و لكن حسب الأحد اث و الرو ايات
المتع لقة به، فقد كان قائما وذ ا شهرة قبل نحو مائتي عام.
يقع ا لبرج على ا لجا نب ا لغر بي للمقبر ة ا لقد يمة ، و يشرف على سهل Erşê عرشي
الو اسع الامتد اد نحو الغرب، ولا تز ال أطلا له موجودة.
و يقال إن البرج بني من الحجر و التر اب المجبول بالحليب الذي كان يجمع
بالتناوب من القرى الإ يز يد ية المجاورة، للاعتقاد بأن الحليب مو ثوق في
طهارته، بينما يبقى الماء عرضة للتلوث.
وكان للبرج وظيفة دينية هامة، حيث يعتقد أنه استخدم مخزناً ل الخرقه
المقدسة التالفة، كما استعمل لدفن بعض الإيزيد يين المهمين. وقد علمنا من
الباحثين عن الكنوز؛ أنه عند الحفر في أساسات البرج، ظهر هيكل عظمي
بشري وقطع من الأقمشة البنية المهترئة، ربما كان لفقير توفي ودفن بخرقته
بحسب العرف الديني.


زيارة شيخ ركاب:





تقع في قر ية شيح الد ير، وهي عبارة عن مبنى تقليدي له قبة، ومساحة
هذ ا المز ار أكبر من سو اه. وكانت من المز ار ات الرئيسية للإيزيديين. توجد
بجو ارها مقبرة قديمة كان إيزيدي و القرى المجاورة مثل باصوفان، كفرزيت،
غزاوية، إسكان، إضافة إلى شيح الدير يدفنون موتاهم فيها. وتوجد بجو ارها
أطلال لآثار قديمة.

:Parse Xatûn زيارة پارسه خاتون





تقع الزيارة على قمة جبل پارسه بجانب قرية قسطل علي جندو.
الزيارة صغيرة المساحة، تقليدية في مبناها، بابها إلى الشرق، أمامها شجرة
سند يان معمرة وضخمة، و إلى الغرب منها مقبرة قد يمة، و بجانب المقبرة
خز ان ماء كبير يعود لقلعة جنبلاط التي تقع خر ائبها إلى الشمال من الزيارة
بنحو ١٠٠ م.
يتألف اسم المزار من مقطعين .Xatûn و Parse
: Xatûn بمعنى السيده او الاميره اما Parse الشحاد
. وكذلك الطرف أو الطرفي باللغة الميدية القديمة. و
. فيكون المعنى الكردي الكامل للاسم، هو: الأميرة أو السيدة
أو المر أة الشحادة أو السيدة المنعز لة. و الشحادة في العرف الشعبي، لا تعبر
د ائما عن الحاجة، فلا ضير إن لجأت أميرة أو سيدة إلى الشحادة إكراماً لأمر
جليل، أو تقربا من الله.
وعن تاريخ هذ ا الموقع، جاء في الدر المنتخب وبجبل
برصايا من عمل أعز از قبر برصيصا، و قال ابن شد اد ومقام د اود عليه
السلام. وقال الشيخ علي ابن أبي بكر الهروي: جبل برصايا مقام برصيص
العابد، وقبر شيخ برصيصا، ومقام د اود عليه السلام. وقيل أن مشهد برصايا
بأرض كفرشعيا من ناحية أعز از في الجبل المطل عليها، هو موضع مقام
د اود ومعبده".
وهناك رو اية إيزيدية تقول إن السيدة : پارسه خاتون أوصلت ال كفتك
نوع من الطعام" وهو لايزال ساخنا، إلى شيخ بركات في جبل شيخ " Kuftik
بركات، أي أنه كانت هناك صلة ما بين شيخ بركات " صاحب المز ار على
جبل شيخ بركات" وپارسه خاتون المر أة صاحبة هذ ا المز ار و تذكرنا هذه
الرو اية بإله الصاعقة اليوناني زيوس، صاحب معبد شيخ بركات، وزوجته
الإلهة ريا التي ربما كانت على صلة بمزار Parse Xatûnهذا.
مما ورد أعلاه، يلاحظ مدى التمازج و الغنى الفكري و العقائدي و الاثني
الذي تمتعت به منطقة ج. الكرد عبر التاريخ

زيارة شيخ حميد :





تقع هذه الزيارة إلى الجنوب الغربي من قرية قسطل علي جندو بحو الي
٢،٥ كم. بابها في جهة الشرق، و لها ما يشبه المحر اب في جد ارها الجنوبي،
يعتبرها الإيزيديون مزاراً خاصاً بهم. توجد بجانب الزيارة مقبرة الإيزيديين،
وبئر ماء قديمة و أحجار ضخمة لبناء أثري، تدل على أن للمكان خصوصية
تسبق ظهور الإسلام

زيارة شيخ سيدي :
تقع وسط قر ية فقير ان، و قد أهملت، وحاصر تها ا لمنازل.

زيارة شيخ علي :
مو قعها وسط قر ية باصو فان Basûfan بجانب الطر يق العام، مبناها
تقليدي، وحجارتها ضخمة تدل على قدم بنائها، أو أنها بنيت بأحجار الأبنية
الأثرية القديمة.

Pîr Cefer زيارة پير جعفر
تقع إلى الشمال الغر بي من ز يارة عبد الحنان بنحو ٥٠ متر ا، ومبناها
تقليدي. فيه هيئة قبر يأخذ اجاها شماليا جنو بيا كما هو شكل مر قد ز يارة
حنان، وهذ ا يذكرنا بطريقة الدفن في الديانة الموسوية. يعتقد العامة أن مز ار
پير جعفر تابع لزيارة حنان، إلا أنه مز ار إيزيدي ويحمل اسم رجل دين من مرتبةPîr
اسمه جعفر، إلا أن شهرة مزار عبدالحنان المجاور طغت عليه.

زيارة أبو كعبة :
تقع بجانب قر ية أبو كعبة، وكان لهذ ا المز ار أهمية د ينية كبيرة لدى
الإيزيد يين، إلا أنه بعد تركهم لاقرية و الإقامة في القرى المجاورة، أهمل
المزار، و لم يعد يحظى بمكانته السابقة

:Hecerka Şêx Husên زيارة حجركي شيخ حسين
مز ار تقليدي يقع إ لى جنو بي قر ية ( عرش قيبار على طر يق مقا بر
الإيزيديين في الجبل). بنيت هناك إكراماً للإيزيدي شيخ حسين.

زيارة منان:
تقع على قمة المرتفع المطل على قرية كفرجنةSerê Kaniyê مبناها
تقليدي، يزورها الإيزيديون، ويقدمون عندها الأضاحي للتبريك والنذور وأملا
في تحقيق الأمنيات

شيخ قصب " قصاب
يقع هذ ا المز ار قرب قرية كلوته على جبل شيرو ان/ ليلون، وهو عبارة
عن كهف، في سقفه نو ازل صغيرة ترشح منها مياه عذبة.
للمز ار رو اية د ينية إيزيد ية تقول: إنه في القرن الثامن عشر كانت هناك
اعتد اء ات مستمرة لبعض التركمان على قرى شيرو ان الإيزيد ية على جبل
ليلون، فقرر هؤلاء الاستنجاد بأميرهم في مناطق سنجار، فأمدهم الأمير
بأربعين فارسا، وحين وصو لهم الى جو ار قرية كلوته، كانو ا في حالة من
التعب الشد يد، فأو ثقو ا أحصنتهم و نامو ا قرب ذ لك المز ار، و في الصباح
شاهدو ا أمام كل حصان من أحصنتهم كيسا من الع لف، دون أن يشاهدو ا أحد ا
يقدم على ذ لك، فأيقنو ا أن ذ لك من كرامات مزار شيخ قصب.
يتبرك بالمز ار الإيزيد ييون و الذ ين أسلم منهم من قرى شيرو ان، و بعض
أهل الشيعة من سكان بلدة " نبل" أيضا.

وخذا رسم تفصيلي للمزارات الرئيسيه بمنطقة عفرين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المزارات الإيزيديه في منطقه عفرين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عفرين: استمرار تأسيس الكومينات في عفرين
» مدينة عفرين
» «عفرين عبر العصور»
»  مكتبة صور مدينة عفرين
»  الينابع فى عفرين وما حولها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Afrin.TV عفرين لقنوات البث المباشر :: قسم كردستان عفرين :: ثقافة المجتمع الايزيدي-
انتقل الى: